• الثقة هي ماتجعل الموظف يعمل اكثر

    25/05/2010

     كشف عدم اهتمام كبار المسؤلين ببناء بيئة عمل مثالية
    الخبير بوب الاي : الثقة هي ماتجعل الموظف يعمل اكثر وليس المال
     
     
     
    كشف الخبير الاسترالي بوب ألالي المدير العام لمجموعة إدارة القوى العاملة – مقرها البحرين - ان

    معظم القياديين و كبار المسؤلين في الشركات لايهتمون ببناء بيئة عمل مثالية داخل شركاتهم او ولايكترثون بتصنيفهم كافضل بيئة عمل مؤكدا ان ذلك يعتبر من اساسيات عملهم في المنشآت .
    واوضح الاي خلال مشاركته في الملتقى الاول لبيئة العمل الذي تنظمه غرفة الشرقية ويستمر حتى الغد الاربعاء 26 مايو 2010 في المقر الرئيسي للغرفة بورقة عمل عنوانها " الأساليب الحديثة المتبعة في رفع مستوى مشاركة الموظفين في بيئة العمل" بان دراسة حديثة قالت بان 21 بالمائة من الشركات الناجحة تهتم بموظفيها وتحفزهم وتبلغهم بالحوافز التي ستمنح لهم .
    كما اشار في الجلسة الاولى التي ادارها فوزي بو بشيت رئيس الجمعية العربية لادارة الموارد البشرية (بشرية) الى مسح عالمي شمل 1040 مدير وشركة في مختلف القطاعات اوضح بان رفع مستوى مشاركة الموظفين راجع لعدة اسباب ليس لها علاقة بالمال وياتي في مقدمتها : تقدير العاملين من قبل رؤسائهم وشكرهم باستخدام الكلمات والجمل التي ترفع الروح المعنوية لديهم و الاهتمام من قادة الشركة بموظفيهم بالاستماع لهم ومشاركتهم في القرارات المهمه و ايضا اتاحة الفرصة لهم في قيادة المشاريع , واعتبر الاي هذه الاساسيات مهمه لرفع مستوى المشاركة للموظف في المنشأة .
    وبين الالي بان نقل الشعور الى الموظف بانه ذو اهمية وايضا احساسهم باهمية مايقوم به من مهام يجعله اكثر ارتباطا في منشأته ويساهم في بناء الثقة بينه وبينها كما ان بناء العلاقات الطيبة مع العاملين ورسم السياسات الواضحة للتطوير والاستماع دائما للموظفين ودراستة مقترحاتهم تعتبر الخلطة السرية لرفع مستوى مشاركتهم .
    وحول زيادة مستوى الثقة والرضا لدى الموظف اكد بان ذلك ياتي بعد تحقيق عدة معطيات منها احترام رب العمل لخبرة موظفيه واشعار هم بانهم يعاملون بنزاهه وعدالة من خلال توزيع الحوافز مشيرا الى ان الكثير من الشركات تضع في اهدافها خدمة المستفيدين سواء موظفيها او عملائها ومؤكدا بان ذلك يؤدي الى بناء بيئة عمل مثالية .
    كما فند المعلومات التي تقول بان المال هو السبب الرئيسي لبقاء الموظف في منشاته او انتقاله الى اخرى قائلا بان الموظف لايحتاج الى زيادة في مرتبه حتى يبقى او يرحل من شركته بل هو يحتاج بيئة عمل مثالية يعمل بها بروح الفريق الواحد وهو يعلم بان عمله ونشاطه مقدر عند رؤساءه كما انه يحتاج من يسمع له من قادة المنشأه ويبادله الحديث حول عمله والصعوبات التي يواجهها والحلول البديلة التي يقترحها وتسبب له راحة عند اداء مهامه .
    وقال ان المنشأة التي تدفع لموظفيها اكثر ليستمروا في اعمالهم ستبني علاقة اساسها المال بينها وبينه كما ستوقف مشاركته وان الحل البديل في ذلك هو اشعارهم بالثقة موضحا بان الثقة تجعل الموظف يعمل بنسبة 85 بالمائة اكثر من الموظف الذي لايشعر بذلك.
    وحول احباط الموظف السيء للخطط الاستراتيجية والاهداف العامة لمنشأته نتيجة للسلوك السيء الذي يعمل به قال ان اسلوب الموظف السيء وطريقة تفكيره تشرحان سلوكه موضحا بان خبراته اذا كانت سيئة سيكون سيء والخبرة هي جزء من بيئة العمل التي يعمل بها لذا فنحن نحتاج تغيير بيئة العمل والنظم الادارية للمنشأه وليس سلوكه .
    وحول نتائج المسح الميداني التي توزع للموظفين لمعرفة مستوى رضاهم قال بان الثقة غير واردة في تلك الاستطلاعات لانها عادة ماتكون اسئلتها مكررة وغير مقنعه وغير واضحة لذلك لا تؤدي الغرض منها ولا تحقق حلقة التواصل المطلوبة بين الموظفين ورؤسائهم .
    يذكر ان بوب ألالي يعد من الخبراء العالميين في مجال إدارة الموارد البشرية والتطوير المؤسسي من الناحيتن الإستراتيجية والعملية.

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية